تقرير عن المؤتمر الصحفي لاطلاق IRALEB | Association of Lebanese Industrialists 

تقرير عن المؤتمر الصحفي لاطلاق IRALEB

تقرير عن المؤتمر الصحفي لاطلاق IRALEB

 

أطلق وزير الصناعة جورج بوشكيان "جمعية انجازات البحوث الصناعية – لبنان"   (Industrial Research Achievements Association  Lebanon (IRALEB التي نالت العلم والخبر رسميا، في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الصناعة، في حضور العالم اللبناني – الأميركي مخترع لعبة Nintendo ومؤسس إحدى أهم الجامعات الأميركية للعلوم والتكنولوجيا كلود قمير، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي ممثلاً رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل، ورئيس الهيئة التنفيذية في الجمعية المهندس زياد الشماس ومنسقة برنامج "ليرا" السيدة فابيان بلعة. 

بوشكيان
وألقى الوزير بوشكيان كلمة جاء فيها: "تنطلق  IRALEB على أساسات برنامج  LIRA الذي دام ست عشرة سنة. ولقد ارتأى الشركاء المؤسسون للبرنامج, مأسسة البرنامج وتحويله الى مؤسسة. وها قد أبصرت النور، ونعلن عن ذلك رسميا اليوم. ان الجهود المشتركة والتعاون الوثيق بين وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين اللبنانيين والمجلس الوطني للبحوث العلمية ومصرف لبنان, هي التي أوصلت البرنامج إلى ما نحن عليه اليوم. من دون أن ننسى دور الصناعيين والجامعات وطلاب كليات الهندسة الذين قدموا مشاريع ابتكارية تبنى بعضها الصناعيون وحوّلوها إلى آلات وخطوط إنتاج وجهزوها في مصانعهم"هذا هو المرتجى. تطوير الصناعة الوطنية وتحديثها بابتكارات واختراعات بعقول لبنانية تدفع بالصناعة إلى الأمام وتؤمن فرص العمل للشباب اللبناني المتعلم."

قمير
وتحدث قمير، فقال: أتيت للاستثمار في لبنان، وأعتقد أنه الوقت المؤاتي جدا للاستثمار في لبنان. كان لبنان قائما على الاستثمار، والآن علينا أن نفكر بما يجب أن نفعله لننتج ونستهلك من انتاجنا ومن ثم لنصدره. الصناعة ترفع الوطن من قدرات أبنائه. طائر الفينيق بحسب التقليد، كان ينبعث من الرماد. وهكذا، سيقوم لبنان. ومهما حمل اللبناني جنسيات في العالم، تستطيع الدولة المانحة الجنسية أن تنتزعها، إلا الجنسية اللبنانية لحامل الجنسية اللبنانية. لبنان لنا وسيبقى، وسنبقى نعمل فيه لرفع شأنه وشأن اللبناني". 

حمزة
أما الدكتور حمزة فلفت الى أن" الجمعية فيها تراكم خبرة، وأخذت وجها جديدا اليوم بالصيغة التي حددها العلم والخبر الذي حصلت عليه". 

وقال: "هناك مخاوف عديدة من تفاقم الهجرة، وخصوصا هجرة شبابنا، المهندسين والاطباء والجامعيين. وأعتقد أن الموجة الكبيرة من الهجرة حصلت. والباقون في لبنان يستحقون كل الدعم وان نقدم اليهم أفكارا مبتكرة، ومن بينها جمعية IRALEB التي ستقوم بعملية الربط بين القطاعات الانتاجية وكفاءات الاساتذة والطلاب الجامعيين.

نصراوي
وتحدث نصراوي فقال:"اننا نعول كثيرا على الابحاث التطبيقية وتطويرها ، فقد اضحى البحث  العلمي التطبيقي ركيزة اساسية ومنصة انطلاق لكل تطور اقتصادي وصناعي  في الدول المتقدمة، فهو يساعد كثيرا في حل المشاكل التي تواجهها المؤسسات الصناعية خاصة في مجال وسائل الانتاج او في تطوير منتجات وسلع خاصة. وقد صار احد الانشطة الاقتصادية في الدول المتقدمة ويؤدي دورا في تقدم الصناعة والنمو الاقتصادي. لذلك عملنا مع الشركاء على تحويل برنامج  LIRA الى جمعية IRALEB ضمن اطار مؤسساتي قانوني يسمح لها بالتواصل  مع مراكز البحث العلمية في مختلف دول العالم، واستقطاب التمويل والاستعانة  بخبرات كبار الباحثين  في مجالات التطوير والابداع  والتكنولوجيا."

الشماس

وقدم السيد الشماس عرضا تفصيليا عن جمعية IRALEB  وبرنامج LIRA وعن البرنامج المستقبلي، جاء فيه:" القطاع الصناعي يحتاج الى التجدد المستمرمن خلال الابداع بافكار جديدة خلاقة الذي  يبرز نفسه من خلال الطاقات الطلابية الشبابية وذلك من خلال:

 

  • الاستمرار في برنامج LIRA الذي يهدف الى مساعدة وتمويل مشاريع ابتكارية ابداعية تطبيقية في مجال البحوث الصناعية للطلاب الجامعيين في مرحلة مبكرة من الابتكار لغاية الانتهاء من تنفيذ الابتكار وذلك بالتعاون مع القطاع الصناعي. وان هذا البرنامج قد انجز لغاية الان 14 معرض ومنتدى, 186 مشروعا ممولا, وذلك من برعاية ومشاركة 263  مصانعا و 15 صرح جامعي.

 

 

 

  • متابعة المشاريع الابداعية وذلك من خلال تعزيز القدرات Capacity building ،تأمين حاضنات Incubators & Accelerators  للشركات الناشئة المبنية على الاكتشافات الأكاديمية والمساعدة في تأمين فرص عمل للمبدعين ضمن المصانع اللبنانية

 

  • اشراك الطلاب الجامعيين في عرض اقتراحات حلول لمشاكل تقنية لدى الصناعيين واقتراح دراسة منتج جديد لمصانع اللبنانية New Product Development وتحسين منتج او خطوط انتاج موجودة

 

  •  تمويل الشركات الناشئة، من خلال تشكيل مجموعة من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الشركات الناشئة، وربط المستثمرين بالمشاريع الابداعية، مع ضمان حقوق الطلاب والافراد المبدعين.

 

  • تعاون بين الصناعيين والأوساط الأكاديمية, من طلاب الماجستير وطلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه. 

 

  • تبادل الخبرات مع برامج دولية مماثلة 

 

  • اجراء مسح للمؤسسات الصناعية والمؤسسات الاكادمية  برعاية Konrad - Adenauer-Stiftung – Germany, لتقييم القدرات والاداء والاستعداد في مجال الابحاث والتطوير الصناعي واستعدادهم للتعاون فيما بينهم وافساح المجال للطاقات الشبابية المبدعة . سوف يتم عرض نتائج الاستطلاع على موقع IRALEB الإلكتروني.

 

  • تكوين شبكة من المانحين المحليين والدوليين المهتمين بدعم البحث الصناعي وشراكة فاعلة مع  IRALEB
Printer Friendly and PDF